فصل: أحاديث المشي خلف الجنازة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: نصب الراية لأحاديث الهداية **


 أحاديث المشي خلف الجنازة

- حديث أبي ماجد، تقدم قريبًا عن ابن مسعود مرفوعًا‏:‏ الجنازة متبوعة، ولا تتبع، ليس معها من تقدمها، رواه أبو داود، والترمذي، وقد تقدم الكلام عليه‏.‏

- حديث آخر‏:‏ أخرجه أبو داود ‏[‏أبو داود في ‏"‏باب اتباع الميت بالنار‏"‏ ص 96 - ج 1، وأحمد‏:‏ ص 528 - ج 2، وأحمد‏:‏ ص 532 - ج 2‏.‏‏]‏ في ‏"‏سننه‏"‏ عن حرب بن شداد عن يحيى بن أبي كثير عن ناب بن عمر حدثني رجل من أهل المدينة أن أباه حدثه أنه سمع أبا هريرة، يقول‏:‏ قال رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ‏:‏ ‏"‏لا تتبع الجنازة بصوت، ولا نار، ولا يمشى بين يديها‏"‏، انتهى‏.‏ ورواه أحمد في ‏"‏مسنده‏"‏، وذكره الدارقطني في ‏"‏عللّه‏"‏، وما فيه من الاختلاف، ثم قال‏:‏ وقول حرب بن شداد أشبه بالصواب، انتهى‏.‏ وأعله ابن الجوزي رحمه اللّه في ‏"‏العلل المتناهية‏"‏ بأن فيه رجلين مجهولين‏.‏

- حديث آخر‏:‏ رواه الحاكم في ‏"‏المستدرك‏"‏ ‏[‏الحاكم في ‏"‏المستدرك‏"‏ ص 40 - ج 4، إلا أني لم أجد من ذكر الشيخ الحاكم وأباه، وبقية رجاله ثقات، وفيه محمد بن مصفى بن بهلول الحافظ، مدلس تدليس التسوية، صدوق له أوهام، وبقية بن الوليد صدوق، كثير التدليس، ومحمد بن زياد هو الألهاني ثقة‏]‏ - في فضائل مارية‏"‏ أخبرنا أحمد بن محمد بن إسماعيل بن مهران حدثنا أبي حدثنا محمد بن مصفى حدثنا بقية عن محمد بن زياد عن أبي أمامة أن رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ مشى خلف جنازة ابنه إبراهيم عليه السلام حافيًا، انتهى‏.‏ وسكت عنه‏.‏

- حديث آخر‏:‏ رواه ابن عدي في ‏"‏الكامل ‏[‏قال الهيثمي في ‏"‏الزوائد‏"‏ ص 31 - ج 3‏:‏ رواه الطبراني في ‏"‏الكبير‏"‏ وفيه سليمان بن سلمة الجنائزي، وهو ضعيف‏.‏‏]‏‏"‏ حدثنا الحسن بن أبي معشر حدثنا سليمان ابن سلمة عن يحيى بن سعيد الحمصي العطار عن عبد المجيد بن سليمان عن أبي حازم عن سهل بن سعد أن النبي ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ كان يمشي خلف الجنازة، انتهى‏.‏ قال ابن القطان في ‏"‏كتابه‏"‏‏:‏ سليمان بن سلمة لا يعرف من هو، ويحيى بن سعيد منكر الحديث، قاله السعدي، وعن ابن معين ليس بشيء، وعبد المجيد بن سليمان أخو فليح بن سليمان ضعيف، أضعف من أخيه فليح، انتهى كلامه‏.‏

- حديث آخر‏:‏ رواه عبد الرزاق في ‏"‏مصنفه‏"‏ أخبرنا حسين بن مهران عن مطرح بن يزيد أبي المهلب عن عبيد اللّه بن زحر عن علي بن زيد عن القاسم عن أبي أمامة، قال‏:‏ سأل أبو سعيد الخدري، علي بن أبي طالب، المشي خلف الجنازة أفضل أم أمامها‏؟‏ فقال على رضي اللّه عنه‏:‏ والذي بعث محمدًا بالحق إن فضل الماشي خلفها على الماشي أمامها، كفضل صلاة المكتوبة على التطوع، فقال أبو سعيد‏:‏ أبرأيك تقول، أم شيء سمعته من رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ‏؟‏ فغضب، وقال‏:‏ لا واللّه، بل سمعته غير مرة‏.‏ ولا اثنين، ولا ثلاث، حتى عد سبعًا، فقال أبو سعيد‏:‏ إني رأيت أبا بكر‏.‏ وعمر يمشيان أمامها، فقال علي‏:‏ يغفر اللّه لهما، لقد سمعا ذلك من رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ، كما سمعته، وإنهما واللّه لخير هذه الأمة، ولكنهما كرها أن يجتمع الناس ويتضايقوا، فأحبا أن يسهلا على الناس، انتهى‏.‏ وأعله ابن عدي في ‏"‏الكامل‏"‏ بمطرح، وضعفه عن ابن معين، وقال‏:‏ الضعف على حديثه بيّن، وقال ابن الجوزي رحمه اللّه في ‏"‏العلل المتناهية‏"‏‏:‏ عبيد اللّه بن زحر، وعلي بن يزيد، والقاسم كلهم ضعفاء، فإذا اجتمع هؤلاء، في حديث، فهو مما عملته أيديهم، انتهى‏.‏ وقال ابن حبان في ‏"‏كتاب الضعفاء‏"‏‏:‏ عبد اللّه بن زحر منكر الحديث جدًا، يروي الموضوعات عن الأثبات، وإذا روى عن علي بن يزيد أتى بالطامات، وإذا اجتمع في إسناد خبر عبيد اللّه بن زحر، وعلي بن يزيد، والقاسم بن عبد الرحمن، فمتنه مما عملته أيديهم‏.‏ وأسند عن ابن معين، أنه قال‏:‏ عبيد اللّه بن زحر ليس بشيء، وكل حديثه عندي ضعيف، انتهى‏.‏

- حديث آخر‏:‏ رواه عبد الرزاق أيضًا ‏[‏قال الحافظ في ‏"‏الدراية‏"‏‏:‏ مرسل صحيح‏.‏‏]‏ أخبرنا معمر عن ابن طاوس عن أبيه، قال‏:‏ ما مشى رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ - حتى مات - إلا خلف الجنازة، انتهى‏.‏ وهو مرسل‏.‏

- حديث آخر‏:‏ رواه ابن أبي شيبة في ‏"‏مصنفه‏"‏ حدثنا عيسى بن يونس عن ثور عن ابن جريج عن مسروق، قال‏:‏ قال رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ‏:‏ ‏"‏إن لكل أمة قربانًا، وإن قربان هذه الأمة موتاها، فاجعلوا موتاكم بين أيديكم‏"‏، انتهى‏.‏

- حديث آخر‏:‏ أخرجه الدارقطني ‏[‏ص 192‏.‏‏]‏ عن أبي معشر عن محمد بن كعب القرظى عن عبد اللّه ابن كعب عن أبيه كعب بن مالك، قال‏:‏ قال‏:‏ جاء ثابت بن قيس بن شماس، إلى رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ، فقال‏:‏ إن أمه توفيت، وهي نصرانية، وهي تحب أن يحضرها، فقال له النبي عليه السلام‏:‏ ‏"‏اركب دابتك، وسر أمامها، فإنك إذا كنت أمامها، لم تكن معها‏"‏، انتهى‏.‏ قال الدارقطني‏:‏ وأبو معشر ضعيف، انتهى‏.‏

- حديث آخر‏:‏ أخرجه ابن عدي في ‏"‏الكامل‏"‏ عن إبراهيم ‏[‏هو إبراهيم بن أحمد الحراني الضرير‏.‏

‏(‏يتبع‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏

‏(‏تابع‏.‏‏.‏‏.‏ 1‏)‏‏:‏ - حديث أبي ماجد، تقدم قريبًا عن ابن مسعود مرفوعًا‏:‏ الجنازة متبوعة،‏.‏‏.‏‏.‏ ‏.‏‏.‏‏.‏

‏]‏ بن أبي حميد حدثنا أبو بكرة عبد العظيم بن حبيب حدثنا عبد الرحمن بن عبد اللّه بن دينار عن أبيه عن ابن عمر، قال‏:‏ لم يكن يسمع من رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ، وهو يمشي خلف الجنازة، إلا قول‏:‏ لا إله إلا اللّه، مبديًا، وراجعًا، انتهى‏.‏ وضعف إبراهيم هذا، وجعله من منكراته‏.‏ وأعاده في ‏"‏ترجمة عبد الرحمن بن عبد اللّه بن دينار‏"‏، وضعفه تضعيفًا يسيرًا‏.‏

- الآثار‏:‏ روى عبد الرزاق في ‏"‏مصنفه‏"‏ ‏[‏وعلق ابن حزم في ‏"‏المحلى‏"‏ ص 165 - ج 5 عن عبد الرزاق بإسناده، قلت‏:‏ رواته ثقات، وزائدة ابن أوس، هو زائدة بن أوس بن خراش، ذكره ابن حبان في الثقات، وروى أحمد في ‏"‏مسنده‏"‏ ص 97 - ج 1، والطحاوي في ‏"‏شرح الآثار‏"‏ ص 279 عن ابن يسار عن علي، بمعنى حديث بن أبزى، قال الهيثمي في ‏"‏الزوائد‏"‏ ص 31 - ج 3‏:‏ رجاله ثقات، اه، قال الحافظ في ‏"‏الفتح‏"‏ ص 147 - ج 3‏:‏ إسناده حسن، وهو موقوف، له حكم المرفوع، اه، وفي سند عبد الرزاق عروة بن الحارث أبو فروة ثقة، وزائدة بن أوس ذكره ابن حبان في الثقات، وسعيد بن عبد الرحمن ثقة، وأبوه صحابي صغير‏]‏ أخبرنا الثوري عن عروة بن الحارث عن زائدة بن أوس عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزي عن أبيه، قال‏:‏ كنت في جنازة وأبو بكر وعمر يمشيان أمامها، وعلي يمشي خلفها، فقلت لعلي‏:‏ أراك تمشي خلف الجنازة، وهذان يمشيان أمامها‏؟‏ فقال علي‏:‏ لقد علما أن فضل المشي خلفها على المشي أمامها، كفضل صلاة الجماعة على الفذ، ولكنهما أحبا أن ييسرا على الناس، انتهى‏.‏ ورواه ابن أبي شيبة ‏[‏ابن أبي شيبة‏:‏ ص 100 - ج 3، والطحاوي‏:‏ ص 279، والبيهقي‏:‏ ص 25 - ج 4 عن زائدة ابن خراش عن ابن أبزى بإسناده، وزائدة بن خراش، هو زائدة بن أوس بن خراش، قلت‏:‏ رجال الطحاوي‏.‏ والبيهقي كلهم ثقات، وفي رجال ابن أبي شيبة يزيد بن أبي زياد القرشي الهاشمي أبو عبد اللّه، مولاهم الكوفي، ضعيف، وبقية رجاله ثقات‏]‏ حدثنا محمد بن فضيل عن يزيد بن أبي زياد عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن ابن أبزي، قال‏:‏ كنت في جنازة، الحديث‏.‏

- حديث آخر‏:‏ روى الطبراني في ‏"‏مسند الشاميين‏"‏ ‏[‏والطحاوي في ‏"‏شرح الآثار‏"‏ ص 279‏:‏ عن أبي بكر بن أبي مريم به، قال الحافظ في ‏"‏الدراية‏"‏‏:‏ أبو بكر بن أبي مريم ضعيف، اهـ‏.‏‏]‏ حدثنا أحمد بن عبد الوهاب بن نجدة حدثنا أبو المغيرة حدثنا أبو بكر بن أبي مريم عن راشد بن سعد عن نافع، قال‏:‏ خرج عبد اللّه بن عمر في جنازة،وأنا معه، فقلت له‏:‏ يا أبا عبد الرحمن، كيف السنة في المشي مع الجنازة، أمامها، أو خلفها‏؟‏ فقال‏:‏ ويحك يا نافع، أما تراني أمشي خلفها‏؟‏‏!‏، انتهى ‏[‏حديث آخر‏:‏ روى الطحاوي في ‏"‏شرح الآثار‏"‏ ص 279 عن عبد اللّه بن شريك، قال‏:‏ سمعت الحارث بن أبي ربيعة سأل عبد اللّه بن عمر عن أم ولد له نصرانية ماتت، فقال له ابن عمر‏:‏ نأمر بأمرك، وأنت بعيد منها، ثم تسير أمامها، فان الذي يسير أمام الجنازةن ليس معها، اه، رواته ثقات، ورواه ابن شيبة في‏:‏ ص 142 - ج 3، مختصرًا‏]‏‏.‏

- حديث آخر‏:‏ رواه ابن أبي شيبة ‏[‏ابن أبي شيبة‏:‏ ص 103 - ج 3، وفيه عبيد اللّه، وأبو كريب بالتصغير، وبالواو بين أبي كرب‏.‏ وأبي حرب، دون‏:‏ أو، فليراجع‏.‏‏]‏ حدثنا عبد اللّه حدثنا إسرائيل عن عبد اللّه بن المختار عن معاوية بن قرة حدثنا أبو كرب - أو أبو حرب - عن عبد اللّه بن عمرو بن العاص أن أباه قال له‏:‏ كن خلف الجنازة، فإن مقدمها للملائكة، وخلفها لبني آدم، مختصر‏.‏